جديد عرب فولت

Electrical Wiring Wire Color Codes | الوان الاسلاك الكهربائية وكيفية ترتيب الالوان والكود الخاص بها محلى وعالمى باسم البلدان

 

Electrical Wiring Wire Color Codes | الوان الاسلاك الكهربائية وكيفية ترتيب الالوان والكود الخاص بها محلى وعالمى باسم البلدان

هناك ألوان متعددة مستخدمة للأسلاك والكابلات المختلفة في مناطق مختلفة للتيار المتردد (التيار المتردد) أحادي الطور ، ثلاثي الأطوار والتيار المستمر (التيار المباشر) للتصميم والتركيب بناءً على القوانين والقواعد واللوائح المحلية. بعض الرموز المعروفة هي NEC "الرموز الكهربائية الوطنية" تليها الولايات المتحدة وكندا بينما رموز IEC "اللجنة الكهروتقنية الدولية" تليها المملكة المتحدة ومعظم الدول الأوروبية الأرجنتين إلخ.

في هذا البرنامج التعليمي ، سنناقش رموز ألوان الأسلاك المختلفة لـ AC (مرحلة واحدة وثلاث مراحل) ، و DC Power متبوعة بـ NEC و IEC (معظم البلدان (بما في ذلك أوروبا) قامت بتكييف رموز ألوان الأسلاك IEC مثل المملكة المتحدة والصين وروسيا ، هونغ كونغ وسنغافورة وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وتركيا وإسرائيل وجنوب إفريقيا والأرجنتين وماليزيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وما إلى ذلك) بالإضافة إلى ذلك ، سنعرض رموز ألوان الأسلاك المستخدمة في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، أستراليا ونيوزيلندا وروسيا والصين واليابان والهند وباكستان وجنوب إفريقيا.

عند تشغيل الأسلاك الكهربائية ، من المهم التأكد من أن الأسلاك نفسها مشفرة بالألوان وفقًا للمعايير المقبولة. ستحدد هذه الألوان الكثير من المعلومات حول الأسلاك ، وهو أمر بالغ الأهمية للسلامة. ألوان الأسلاك الكهربائية تنقذ الحياة في البيئات التجارية والصناعية والسكنية. إنها مهمة بشكل خاص في البيئات التجارية والصناعية على الرغم من أنها تستخدم كميات أكبر من الكهرباء.

في الولايات المتحدة ، ستتبع معظم المرافق معايير الأسلاك على النحو المنصوص عليه في المعايير الوطنية للتركيبات الكهربائية ، أو NEiS. إنها توفر معلومات قيمة حول أشياء مثل أنواع الأسلاك التي يجب استخدامها في أي موقف ، وكيفية تثبيت الأسلاك بشكل صحيح ، ومدة أنواع مختلفة من الأسلاك الكهربائية ، وأكثر من ذلك بكثير. إنها منظمة خاصة ، وليس لديها القدرة على إجبار أي شركة على اتباع معاييرها أو لوائحها.

لماذا يجب اتباع الكود الخاص بالوان السللك

عادة ما تتبع الشركات المعايير لأنها مطلوبة منها بموجب القانون. عندما لا يكون هناك أي تداعيات قانونية لاتباع مجموعة من المعايير ، فإن بعض الشركات ستنظر إليها على أنها نفقات غير ضرورية. مع ألوان الأسلاك ، هذا ليس هو الحال عادة.

نظرًا لأن جميع الأسلاك الملونة المختلفة تكلف نفسها ، طالما أنها من نفس النوع ، فلا يوجد جانب سلبي حقيقي لاتباع معايير الألوان التي اعتمدتها الصناعة. سيؤدي اتباع هذه المعايير إلى تحسين السلامة في مكان العمل لأن معظم الأشخاص القادمين إلى المنشأة سيعرفون معنى كل لون.

سيساعد هذا في تقليل مخاطر الصدمات والصعق الكهربائي والحريق وغيرها من المشكلات. يمكن أن تساعد السلامة في مكان العمل في تقليل النفقات وتقليل فترات التوقف غير المخطط لها وتقليل مخاطر الإصابات المكلفة أو الحوادث الأخرى. تساعد كل هذه الفوائد في تشجيع الشركات على اتباع الممارسات المقبولة التي تم تبنيها في العديد من الصناعات.

هذا ينطبق في المقام الأول على وقت تركيب الأسلاك الجديدة. يمكن أن تستمر الأسلاك في كثير من الأحيان لعدة عقود ، لذلك من المهم دائمًا أن تدرك أن ألوان الأسلاك الكهربائية التي تستخدمها الشركة قد لا تتماشى عالميًا مع المعايير في هذا المجمل.

علامات الأسلاك والكابلات الملونة

يحتوي كل منزل أو مكتب على نظام مختلف لتشفير الأسلاك والكابلات. بشكل عام ، تختلف رموز ألوان سلك الجهد المستمر ورموز ألوان سلك التيار المتردد ورموز ألوان السلك الأرضي وفقًا لمنطقتك. لذلك ، من المهم فهم كيفية عمل هذه الرموز معًا قبل بدء مشروع الأسلاك.

1. الخط الأحمر: حار

السلك الأحمر ساخن ويحمل الكهرباء من لوحة التكسير إلى الجهاز أو المفتاح. يمكن استخدامه أيضًا مع بعض أنواع المفاتيح ثلاثية الاتجاهات. يشير السلك الأحمر عادةً إلى السلك الساخن الثانوي في دائرة 220 فولت ويستخدم لبعض أنواع أرجل المفاتيح وللترابط بين أجهزة الكشف عن الدخان ذات الأسلاك الصلبة والنظام الكهربائي.

2. خط أبيض مع خطوط سوداء أو حمراء: ساخن

تعتبر الخطوط البيضاء ذات الخطوط السوداء أو الحمراء (أو الطلاء) حولها ساخنة أيضًا. تظهر عادةً في تكوينات مفاتيح ثلاثية الاتجاهات ، حيث يتم استخدام سلك أبيض واحد بدلاً من سلكين أبيضين لأرجل التبديل.

3. الأسلاك النحاسية الخضراء والأسلاك النحاسية العارية: سلك أرضي

يجب أن يكون لكل منزل نظام تأريض لمنع حدوث صدمة كهربائية عرضية. السلك النحاسي الأخضر العاري في اللوحة الكهربائية هو السلك الأرضي الذي يعيد الطاقة الزائدة إلى الأرض في حالة الحمل الزائد أو ماس كهربائى. من المهم أن تفهم كيف يتفاعل هذان النوعان من الأسلاك حتى تتمكن من التأكد من أنهما متصلان بشكل صحيح أثناء التثبيت.

4. الأسلاك النحاسية العارية: سلك أرضي

تستخدم جميع الأنظمة الكهربائية تقريبًا أسلاكًا نحاسية عارية كأرضيات. وهي متصلة مباشرة بنظام التأريض ، عادةً في لوحة الخدمة الرئيسية أو اللوحة الفرعية. يجب توصيل جميع الأسلاك النحاسية العارية بإحكام بواسطة براغي أو مشابك حتى لا تنفك بمرور الوقت. عادة ، يتم تغليف الأسلاك النحاسية العارية بغلاف معدني لمنع التآكل أو التآكل.

5. الأسلاك السوداء والزرقاء: ساخنة

هل تعرف ما هو السلك الأسود الموجود على السلك؟ الأسلاك السوداء والزرقاء ساخنة ، مما يعني أنها تتلقى الطاقة.

يمكن استخدامها أيضًا لإنشاء تكوينات مفاتيح ثلاثية الاتجاهات ، اعتمادًا على كيفية اتصالها. تأكد دائمًا من تثبيتها بشكل صحيح باستخدام صواميل سلكية أو أدوات تثبيت أخرى قبل الاستخدام. يجب دائمًا تمييز السلك ثلاثي الطور (أي الأسود) أو تسجيله للإشارة إلى أنه سلك ثلاثي الطور.

6. السلك الأخضر: سلك أرضي

بعد السلك الأرضي ، ستجد أيضًا السلك الأخضر في معظم أنظمة الأسلاك الكهربائية المنزلية. السلك الأخضر مخصص للأرض ويجب توصيله بإحكام بمسمار أو مشبك حتى لا ينفك بمرور الوقت. إذا كان السلك مغلفًا بغلاف معدني ، فيجب أن يظل متصلاً بنظام التأريض.

7. الخط الأبيض أو الرمادي: خط الصفر

السلك الأبيض أو الرمادي هو السلك المحايد ويوفر مسار العودة إلى لوحة الخدمة الرئيسية. يجب أن تكون متصلة بإحكام بصواميل سلكية أو أدوات تثبيت أخرى وأن يتم لصقها أو تسجيلها للإشارة إلى المحايد. يجب عدم استخدام لون السلك المباشر بدلاً من السلك المحايد.

8. الخط الأزرق والأصفر: الحرارة

هذه الأسلاك تمثل التوصيلات الحرارية. يتم استخدامها في القنوات وتبديل الأرجل لتوفير مسار لتدفق الكهرباء من المصدر إلى الجهاز المطلوب.

واخيرا يجب انت تعلم انه تم تغير الكود الخاص بالوات الاسلاك ليكون كالتالى.


قديما

اللون

حديثا

احمر

L1

بنى

اصفر

L2

اسود

ازرق

L3

رمادى

اسود

N

ازرق

اصفر اخضر

E

اصفر اخضر


المصادر

موقع wikipedia

موقع creative safety supply

موقع all about circuits

الترجمة والمحتوى واعادة النشر 

موقع عرب فولت 

Sherif  Shaaban
بواسطة : Sherif Shaaban
مرحبا ! انا شريف شعبان مالك موقع عرب فولت وسابقا تعلم الطاقة والموقع يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا منذ عام 2015م لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-