جديد عرب فولت

contactor - شرح كونتاكتور وفكرة عمله ومكوناته وكيفية شراء وبيع الكونتاكتور





contactor - شرح كونتاكتور وفكرة عمله ومكوناته وكيفية شراء وبيع الكونتاكتور

مقدمة عامة عن التحكم الالي  ( Automated control circuits )  مدخل لمعرفة الكونتاكتور .

هناك نوعان اساسيان من التحكم الاول هو التحكم اليدوي وله ابواب  وطرق كثيرة والاخر هو التحكم الالى واليوم سنتحدث عن اول واهم عناصر التحكم الالي وهو الكونتاكتور بكل انواعة واشكاله واحجامة .

التحكم اليدوى 

هو ما نقوم به يوميا عند الرغبة في اضائة لمبة او تشغيل التلفاز يدويا او تشغيل كشاف بمعني اشمل واوضح هى دائرة كهربائية بسيطة تتكون من مصدر طاقة وقاطع يدوي مثل مفتاح واليك الامثلة التالية عن التحكم اليدوي  .





التحكم الالى control

بمفهوم بسيط  التحكم الالى هو عمل الية لشغيل مجموعة من الالات الكهربائية بخريطة تشغيل منسقة للحصول علي نتائج معينة ومحسوبة في تسلس التشخيل والتحكم في بداية الحمل ومدة تشغلية مثل ستار دلتا للمحركات او اتجاه دوارن المحركات او ايصال القدرة لجهاز بعد ايقاف جهاز اخر وهناك الكثير من الدوائر الخاصة بالتحكم الالى ويلعب دور البطل في دوائر التحكم الالى الكونتاكتور وتسمي الدوائر البسيطة في الحكم الالي باسم كلاسك كنترورل " Classic Control " .


ما هو الكونتاكتور ؟  " تعريف الكونتاكتور "


الكونتاكتور هو قاطع وموصل كهربائى تلامسى يستخدم تقنية كهروميكانيكية ويعتبر جهاز تحكم في قطع وتوصيل الطاقة ويمكن الاعتماد علية بمفرده كدائرة كهربائية او يكون ضمن مجموعة قطع اخرى تشكل بما يسمي دائرة تحكم كهربائى .

ما هو عمل الكونتاكتور و لماذا استخدم الكونتاكتور ؟


أ - الكونتاكتور هو جهاز تحكم في سريان وتمرير الطاقة ويمكن ان يكون جهاز تحكم بمفردة او يكون جزء من دائرة تحكم كاملة وتسمي دائرة التحكم البسيطة او التي تعتمد اعتماد كلى على الكونتاكتور باسم كلاسك كنترول "  Classic Control ".

ب - يمكن استخدام الكونتاكتور فى جميع تطبيقات الكهرباء والطافة واستخدام الملامسات الخاصة به بدء من مفاتيح الاناره حتى اكثر عمليات تطبيقات الطاقة الصناعية تعقيدا .

ت - يستخدم الكونتاكتور بلاخص في عمليات تشغيل المعدات الصناعية مثل المواتير والمعدات التي يتم تشغيلها بشكل متتكرر بالفتح ولاغلاق وايضا التي تعتمد على تشغيلها علي تسلسل في الترتيب للفتح والاغلاق او حتي تشغيل معدة معينة بالتزامن مع معدة اخري او تشغيل معدة بعد اغلاق معدة اخري او حتي تشغيل عدد من المعدات بعد اغلاق معدة اخرى معتمد على الموصلات الموجود بالكونتاكتور لقطع وتوصيل التيار .

ث - يستخدم الكونتاكتور ايضا فى السخانات المجمعة ودوائر الاضائة المركزية الكبيرة مثل المكاتب والشركات والمباني وذلك لتقليل الطاقة عن طريق التحكم الموحد عن نقاط التلامس الخاصة بالكونتاكتوروالمحولات .

ج - يستخدم الكونتاكتور بمفردة كدائرة مستقلة بمفرده عندما تكون الدائرة ليست بحاجة لتامين ضدد الحمل الزائد وفي الغالب يكون حمل مستقر والا يجب عليك استخدام اوفر لود يتم تركيبه مع الكونتاكتور وفي الغالب يوفرة نفس المصنع والشركة التي قمت بشراء الكونتاكتور منها .

مكونات الكونتاكتور اجزاء الكونتاكتور

يتكون الكونتاكتور من عدة اجزاء وهي االقلب الحديدي والملف ونقاط التلامس الاساسية والفرعية وسنشرحها معا بالتفصيل كتالي .






أ‌- اجزاء ثابتة ( القلب الحديدى الثابت )


الجزء الثابت هو الجزء السفلى من مجموعة اجزاء الكونتاكتور ويكون علي شكل حرف E ويسمي القلب الحديدي وهو مجموعة من الشرائح فوق بعضها تكون شكل حرف E  لكنة مجسم كما في الصورة التالية .




ب - الملف ( كويل ) والسوستة الصلب




ملف يعرف بالبوبينة coil ملفوف حول الضلع الأوسط الجهد الالزم للتشغيلها مكتوب عليها "طبعا بيبقي صغير مقارنة بجهد وتيارالموتور" والضلعين الأخرين بكل منهما حلقة من النحاس لتقوية المجال المغناطيسى والأخر على شكل [ فعندما يمر تيار كهربى بهذا الملف ينشأ مجال مغناطيسى يعمل على جذب حرف [ الثابت ويحتوى الجزء المتحرك على بعض النقاط منها الرئيسية وعاد ة المتحرك إلى حرف E تكون ثالثة -لتوصيل الثالثة أوجه- وعدد من النقاط المساعدة والتى يكون بعضها مغلق والأخر مفتوح والتى تتغير أوضعها بتغير وضعية الجزء المتحرك فيصير المغلق مفتوح والمفتوح مغلق كما بالشكل التالي . في الكونتاكتور يرمز لمداخل الكويل برمز A1 , A2  ولكي يعمل الكونتاكتور ويقوم بتشغيل المغناطيس يجب توصيل الكهرباء عن طريق مفتاح او بوش بوتن لكي يوصل الكهرباء الي الكونتاكتور ويتم ربطهم في A1 , A2 ويجب ان تعلم ان هناك انواع كثيرة من الفولتية الخاصة بالكونتاكتور وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك من يعمل ب 12 فولت او 24 فولت او 110 فولت او 220 فولت او 380 فولت وفى اغلب الاحيان يمكنك تغير ملف الكويل حيث تتيح الشركة المصنعة قطع غيار خاصة به بحيث يمكنك تغير الفولتية حسب استخدامك في الدائرة وفى الغالب تكون الفولتية القليلة خاصة باعمال الكنترول او التحكم للداوئر الالكترونية الخاصة بالمصانع للمعدات الدقيقة التي تحتوي علي محول داخل لوحة الكنترول .






ت- اجزاء متحركة ( القلب الحديدى المتحرك )

هو عبارة عن شرائح حديدية مماثلة في اغلب الاحيان الي القلب الحديدى الثابت ولكن يزيد علية انه تم تثبيت جميع نقاط التلامس الاساسية والفرعية به فعند توصيل الكهرباء الي ملف الكويل وتحدث عملية الكهرومغنطيسية فينسحب القلب المتحرك ومعه كل نقاط التلامس الاساسية والفردية فيقوم بتوصيل الكهرباء وبذلك يسمح بمرور الطاقة عن طريق نقاط التلامس .

ث- نقاط تلامس اساسية




تحتمل جهد عالى ولذلك تكون مخصصة لدائرة القوى ويتم تركيب فازات التغذية في بعض الاصدارات يرمز او يكتب في مداخل الطاقة ارقام وهي 1 , 3 , 5  او رموز مثل L1 , L2 , L3  ونادرا ما يكتب R , S , T   .

اما مخارج الطاقة التي يتم توصيلها بالموتور او الاضائة او الحمل المراد تشغيلة فيكتب علي المخارج ارقم  2 , 4 , 6  او رموز مثل T1 , T2 , T3  وبطبيغة الحال عرفنا ان نقاط التلامس الاساسية هى المساولة عن توصيل الاحمال داخل الكونتاكتور 

ج- نقاط تلامس مساعدة



هي نقاط تلامس اضافية في الكونتاكتور اما تكون نقاط تلامس مفتوحة ويرمز لها NO  او تكون نقاط تلامس مغلقة ويرمز لها NC  وتستخدم نقاط التلامس في المساعدة في دائرة التحكم حيث من الممكن تستخدم في مفتاح البوش بوتن او تركيب الاوفر لود ويمكن زيادتها عن طريق تركيب قطع زيادة تسمى كونتاكتور مساعد .

كيف اشتري كونتاكتور ( شراء كونتاكتور ) ؟


1 -شدة التيار أو قدرة الحمل التى سيصل بها هذا الكونتاكتور - يالحظ أن التيارات الموجودة
بالسوق قد التلبى إحتياجك بالضبط ولذلك يختار على أقرب قيمة أعلى بقليل من القيمة
المرادة .

2 -فرق الجهد الذى تعمل عليه البوبينة أي جهد دائرة التحكم .

3 -عدد النقاط المساعدة المفتوحة والمغلقة ودي حسب رغبه المصمم .

 ماركة الكونتاكتور نفسها ويفضل هنا إختيار ماركة جيدة لأنها مصنعة على
4 -وأخيرا مواصفات قياسية .

ملحوظات مهمة :


1 .من المستحسن أن تكون قيمة تيار الكونتاكتور أكبر من قيمة تيار الحمل حتى يطول عمر
يجب إختيار كونتاكتور مناسب وليس أعلى بكثير وأيضا الكونتاكتور ولكن حتى
إقتصاديا

لأيحرق الموتور فى حالة زيادة الحمل بشكل كبير ال يقدر الموتور على تحمله . الزم
النقاط الرئيسيه تتحمل تيار الموتور

2 .الكونتاكتورات تستطيع أن تعمل على أنواع مواتير مختلفة القدرة ولكن عند جهود مختلفة
ولذلك يوجد لبعض الكونتكتورات جدول يوضح ذلك فنجد أن كونتاكتور معين يقول إذا
كان لديك محرك يعمل على جهد 220 فولت فإنه يستطيع العمل مع موتور قدرته تصل
إلى 3 حصان أما إذا وصل بجهد 380 فولت فيمكن توصيله مع موتور ذو قدرة 5.5
حصان وهكذا.


كيف ابيع كونتاكتور ( كونتاكتور للبيع )



لكي تستطيع بيع الكونتاكتور يجب عليك ذكر جميع البينات الخاصة بة من فولتية وامبير وعدد النقاط المساعدة وفولتية الكويل 
ويمكنك بيعة علي العديد من المواقع الالكترونية مثل سوق وامازون واوليكس ولكن تذكر ان تصور الكونتاكتور بطريقة احترافية ولا تعتمد علي الصور الجاهزة.

Sherif  Shaaban
بواسطة : Sherif Shaaban
مرحبا ! انا شريف شعبان مالك موقع عرب فولت وسابقا تعلم الطاقة والموقع يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا منذ عام 2015م لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-