جديد عرب فولت

Helmet Colour Code for Construction Sites | الوان الخوذه لجميع لاعمال البناء كود لون الخوذه


كيفية اختيار كود اللون المناسب لمكان عملك ؟ لماذا نرتدى خوذات السلامة ؟

غالبًا ما تكون المنشآت الصناعية والمناطق عرضة للحوادث أو الإصابات المؤسفة. خوذة الأمان هي جهاز وقائي لمثل هذا الحادث ، مما يمنع إصابات الرأس المميتة. خوذات السلامة متوفرة في مجموعة متنوعة من الألوان. لذلك فهو يجعل عملية اختيار هذه الخوذات أكثر إثارة. تحتوي خوذات الأمان هذه على رموز ألوان قياسية محددة مسبقًا بناءً على بيئة عملك أو موقع عملك.

دعونا نلقي نظرة على هذه المعايير الفيدرالية لخوذ السلامة. سيساعدك على اختيار رمز اللون المناسب لمكان عملك.

إدارة الصحة والسلامة المهنية هي وكالة حكومية بارزة مسؤولة عن حماية صحة وسلامة العمال الذين يعملون في بيئات معرضة للحوادث. يمكن أن تأخذ الحوادث شكل حروق حرارية ، صدمات كهربائية ، أجسام متطايرة ، أسطح متحركة غير منتظمة ، إلخ.


توفر إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) إرشادات ، ولكنها لا تفرض استخدام رموز الألوان لأدوار العمال. فيما يلي بعض رموز الألوان المقبولة عمومًا لخوذ السلامة:

خوذة الأمان البيضاء

 تم تصميم الظل الأبيض ليتم رصده بسهولة في مجموعات الألوان الأخرى. لذلك ، عادة ما يرتديه أي شخص في منصب إشرافي أو مدراء أو مهندسين معماريين أو مهندسين أو مشرفين.

خوذة الأمان الخضراء 

غالبًا ما يكون هذا النوع من الخوذة الواقية هو الخيار الأول لموظفي السلامة الميدانية أو المفتشين. بالإضافة إلى ذلك ، يرتدي الموظفون والمتدربون الجدد خوذات خضراء.

خوذات السلامة الصفراء 

غالبًا ما يُفضل العمال الذين يشغلون الآلات الثقيلة أو الحفارات جنبًا إلى جنب مع الموظفين الذين يقومون بأعمال البناء العامة.

خوذة الأمان البني 

رمز اللون هذا مخصص للاستخدام من قبل العمال المشاركين في أي شكل من أشكال اللحام أو الأعمال الساخنة.

القبعة الصلبة البرتقالية 

من السهل اكتشاف البرتقالي ؛ لذلك ، يتم استخدامها من قبل العاملين في قطاع بناء الطرق. كما أنها متاحة للموظفين الجدد وزوار الموقع.

خوذة السلامة الزرقاء

يفضل العاملون في الكهرباء والنجارون بشكل عام هذه الخوذة ذات الرموز الملونة. قد يرتدي العمال المؤقتون والمستشارون الفنيون خوذات زرقاء.

خوذة الأمان الحمراء 

للاستخدام من قبل رجال الإطفاء أو غيرهم من الأفراد المدربين في حالات الطوارئ وايضا يرتديها ضباط السلامة فى بعض المواقع.

خوذة السلامة الرمادية

تصدر عادة للزوار في موقع العمل.

القبعة الوردية الصلبة 

يحظى هذا اللون بشعبية كبيرة بين العاملات. في بعض الشركات ، يتم تقديم خوذات وردية كميزة إضافية في حالة نسيان العمال خوذاتهم في المنزل.

فوائد استخدام خوذات الأمان ذات الرموز اللونية في مكان عملك:

لا توجد قواعد فيدرالية أو خاصة بالولاية تحدد نظام الترميز اللوني لخوذات الأمان التي تستخدمها في مكان العمل. حتى أنك لن تنتهك أي قانون أو تغريمك بأي عقوبة إذا قدمت نفس لون الخوذ لجميع موظفيك. ولكن سينتهي بك الأمر إلى الوقوع في الخطأ العشوائي الذي قد يحدث في تحديد الموظفين العاملين في مناطقك الصناعية. وبالتالي ، تمارس العديد من الشركات نظام الترميز اللوني المخصص لخوذ السلامة.

بعض المزايا التي ستحصل عليها من هذا مذكورة أدناه:

إذا تم تخصيص ظل لون معين لملف تعريف وظيفي معين يحتفظ به الموظفون ، فسيساعدك ذلك على تحديد الأشخاص الرئيسيين في حالة الطوارئ.

سيساعد في جعل عملية العمل سلسة وفعالة من خلال تسهيل رسم شخص معين إذا كان لدى الموظفين أي استفسارات أو أسئلة لطرحها.
سيكون من المفيد للمشرفين أو المديرين تحديد مجموعة العمال الذين يعملون على الفور في منطقة موقع عمل معينة.

يمكنك الحصول على العديد من الخيارات لاختيار اللون الذي تختاره وشرائه في خوذات الأمان في السوق. لكن تأكد من عدم إعطاء التفضيل لمعلمة اللون. تحتوي بعض الأصباغ والدهانات على مواد كيميائية يمكن أن تضعف صلابة الغلاف الخارجي للخوذة. سيؤثر هذا على الوظيفة الأساسية للخوذة ، وقد يؤدي ذلك إلى إصابة قاتلة أو تلف الموظف الذي يستخدم هذه الخوذة.

الغرض من اختيار رمز اللون المناسب لخوذات :

ثبت في العديد من الشركات أن نظام الترميز اللوني لخوذات الأمان قد جعل عملية العمل تسير بسلاسة وسرعة. كما أنها جعلت مكان العمل أكثر أمانًا للعمل فيه. على الرغم من أن العامل الأساسي الذي يجب مراعاته أثناء اختيار خوذة الأمان هو جودة البناء والمواد المناسبة التي صنعت منها. نظرًا لأنه إذا حصلت على اللون المناسب لموظفيك ، فقد يظل هذا اختيارًا خاطئًا بالنسبة لك ، لأن جودة البناء والمواد المستخدمة قد لا تحتوي على تدابير السلامة الصحيحة. وبالتالي ، يوصى بفحص جودة الخوذة والمواد المستخدمة فيها قبل نوع اللون أثناء شراء الخوذة.

التحقق من السلامة - هل هناك تاريخ صلاحية او انتهاء لارتداء خوزات السلامة:

لا يدرك الجميع حقيقة أن هناك تاريخ انتهاء صلاحية حتى لخوذات الأمان المتوفرة في السوق. حيث أن المادة الخام المستخدمة في تصنيعها هي البلاستيك الذي يتدهور بعد فترة معينة ، وبالتالي فإن الخوذة تمتلك صلاحية عمل محدودة. لتحديد الوقت الذي يجب أن تحل فيه الخوذة محل الشركات ، قم بطباعة تاريخ التصنيع على الغلاف الخارجي. الطريقة الأخرى لتحديد هذا هو تصميم معين يتكون من ملصقات تتلاشى في اللون بعد فترة محددة ، وهذا هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى استبداله. حتى أن هناك بعض الشركات المصنعة التي يمكنها إرشادك بشأن وقت استبدال الخوذات التي اشتريتها.

لذا ، فإن رسالتك في المنزل من هذه المعلومة هي أنه يمكنك تحديد نظام رمز اللون لخوذات السلامة في شركتك لجعل عملية العمل أكثر سلاسة وسرعة. ولكن يجب أن يتم ذلك دون المساومة على جودة بناء خوذات الأمان.

أسئلة وأجوبة

س: ما هي خوذ السلامة؟


الإجابة: على عكس القبعات الصلبة التقليدية ، تهدف خوذات الأمان إلى إنقاذ المستخدمين من إصابات الرأس المميتة. تساعد الخوذة الجمجمة في حماية الدماغ البشري.

س: ما هو معيار خوذة الأمان؟


الإجابة: خوذات السلامة الصناعية مصممة لحماية مرتديها من الأجسام المتساقطة. يحمي الدماغ من الإصابات أو كسور الجمجمة.

س: ما هي رموز الألوان المحددة مسبقًا لخوذات الصناعة؟


الإجابة: هناك رموز ألوان معيارية محددة محددة مسبقًا لخوذ السلامة هذه بناءً على بيئات العمل أو مواقع العمل التي تتواجد فيها.

س: ما هي الرموز اللونية لخوذ السلامة؟


الإجابة: رموز ألوان خوذات السلامة هي كما يلي -

الأبيض: مخصص للمهندسين والمشرف والمدير ومدير العمال.

الأصفر: مخصص للعمال ومشغلي تحريك التربة.

البني: مخصص للحاميين والعمال.

الأخضر: مخصص لضباط السلامة.

الأحمر: مخصص لرجال الإطفاء

س. ما هو الهدف من اختيار خوذة ملونة مناسبة للصناعة الخاصة بك؟


الإجابة: تجعل خوذات الأمان المناسبة عملية العمل سلسة وسريعة. ومع ذلك ، يوصى بالتحقق من جودة خوذة الأمان والمواد المستخدمة فيها قبل اختيارها لموظفيك.
Sherif  Shaaban
بواسطة : Sherif Shaaban
مرحبا ! انا شريف شعبان مالك موقع عرب فولت وسابقا تعلم الطاقة والموقع يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا منذ عام 2015م لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-