جديد عرب فولت

أنواع قواطع الكهرباء : Types of circuit breakers

 

أنواع قواطع الكهرباء أو قاطع الدارة أو قاطع التيار وهو عبارة عن مفتاح بعمل بشكل تلقائي لحماية الدوائر الكهربائية من وصلات منزلية ومحركات كهربائية وخطوط القدرة ذات المدى الطويل وجميع الدوائر الكهربائية الأخرى من الضرر الذي ينتج عن مرور تيار كهربائي عالي، ويحدث ذلك غالبًا إما بسبب حدوث تلف في الدائرة الكهربائية أو نتيجة أي عامل خارجي كالبرق.

أنواع قواطع الكهرباء

للقواطع الكهربائية أهمية بالغة تتلخص في نقطتين وهما:

*     عزل الحمل عن المصدر الفولطية يدويًا وذلك بهدف القيام بأعمال التركيبات أو الصيانة اللازمة.

*     عزل الحمل عن المصدر بطريقة أوتوماتيكية ويحدث ذلك عن زيادة التيار الكهربائي عن الحد المعروف، أو للحماية من تيارات القصر العالية، لذلك يجب أن تكون هذه القواطع تعمل بشكل يدوي أو أوتوماتيكي وأن تتميز بكونها سريعة الاستجابة عند حدوث زيادة في التيار.

ومن أنواع قواطع الكهرباء الأنواع الآتية

 القواطع المغناطيسية "Magnetic Breakers"

والقاطع الكهربائي المغناطيسي يعمل على توفير الحماية اللازمة ضد تيارات القصر (الشورت)، والحماية ضد الزيادات العالية في التيار الكهربائي ويعتمد هذا النوع في عمله على وجود ملف مغناطيسي يعمل مع الحمل على التوالي.

وآلية عمل القاطع المغناطيسي تعمتد على أن القاطع آلي ويعمل على قطع التيار في الدوائر الكهربائية وذلك عند زيادة التيار عن الحد المسموح به، وعندما تحدث زيادة في التيار داخل الدارة تزداد قوة الجذب المغناطيسية بسبب شدة التيار العالية مما يترتب عليه سحب الذراع المعدني اللين وبالتالي فصل الملامسات ومن ثم فصل التيار الكهربائي.

      القواطع الحرارية والمغناطيسية

القاطع الحراري المغناطيسي يعمل على الحماية من شدة التيار العالية ومن تيارات القصر العالية حيث تعمل المزدوجة الحرارية وهي عبارة عن قطعة من المعدن تتكون من معدنيين وذات معامل تمدد طولي مختلف، وعند ارتفاع التيار المار داخل المزدوجة الحرارية تبدأ حرارتها في الارتفاع مما يعمل على ثني الشريحة بسبب اختلاف معامل التمدد وبالتالي يحدث انفصال للتيار الكهربائي.

أنواع قواطع الكهرباء MCCB

هذا النوع من القواطع الكهربائية يتم استخدامه في لوحات التغذية الرئيسية أو الفرعية، ويتميز هذا النوع كونه أكبر حجمًا ولذلك قدرته أعلى في تحميل تيارات القصر العالية، ويتوفر هذا النوع بسعات كبيرة تبدأ من 16A وتصل حتى 1600A، كما أن هذا النوع يتميز بسعة القطع العالية.

وأنواع قواطع الكهرباء MCCB وفقًا لمنحنى الفصل تتمثل فيما يلي

1.   قواطع ذات المنحنى G

يحتوي هذا النوع من القواطع على حماية حرارية تعمل على الوقاية من زيادة الحمل، وحماية أخرى مغناطيسية للحماية من حالات القصر، والمعايرة المغناطيسية ثابتة في حالة الأحمال الأقل من (250 أمبير)، كما أنها قابلة للمعايرة ما بين 2 : 5 من قيمة التيار الطبيعي وذلك عند زيادة التيار عن 250 أمبير، وهذا النوع من القواطع مزودة بضاغط يطلق عليه "Reset".

2.   قواطع ذات المنحنى D

يحتوي هذا القاطع في داخله على حماية مغناطيسية وحماية حرارية ويفضل الاستعانة به لحماية الكابلات والتي يرتكز دورها على تغذية الأحمال العادية، وهنا تكون قيمة تيار الفصل المغناطيسي ثابتة في حالة القواطع التي تيارها الكهربائي أقل من 160 أمبير، ويكون هذا النوع قابل للمعايرة ما بين 5 : 10 من قيمة التيار الطبيعي، كما أن هذا النوع مزود بالقاطع الضاغط ويطلق عليه اسم "Reset".

3.   قواطع ذات المنحنى MA

ويستخدم هذا النوع بكثرة لحماية المحركات المزودة بحماية مغناظيسية ثابتة للقواطع التي تيارها أقل من 160 أمبير، وتتراوح قيمة القابلة للمعايرة بين 6 : 12 من قيمة التيار الطبيعي، وعيب هذا النوع أنه لا يحتوي على وسيلة فصل حرارية.

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-