جديد عرب فولت

أنواع الكابلات الكهربائية - Types of electrical cables

 

في البداية يعرف الكابل الكهربائي بانه عبارة عن مجموعة من الأسلاك الكهربائية التي تقوم بعملية نقل التيار الكهربائي بسهولة ويسر، حيث يعتبر الكابل هو الطريقة التي يتم من خلالها توصيل التيار الكهربائي إلى المنافذ المختلفة

وهناك الكثير من أنواع الكابلات الكهربائية ويرجع تفضيل كابل عن الأخر إلى طبيعة التيار الذي سوف يسرى في هذا الكابل وشدته

فهناك كابلات التيار الضعيف التي تصمم من أجل التيار المنخفض وهناك كابلات التيار العالي التي تتحمل التيار الشديد دون أن تتعرض للانصهار أو تتسبب في حدوث ماس كهربائي، وقد تكون الكابلات الكهربائية مدفونة تحت الأرض أو هوائية أو موجودة داخل أنابيب بلاستيكية.

العوامل التي تؤثر على اختيار أنواع الكابلات الكهربائية

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في اختيار الكابلات الكهربائية منها مدى جودة الكابل وتحمله لنقل التيار والمادة المصنوع منها حيث أثبتت التجارب أن النحاس والألومنيوم من أجود الخامات لصنع الكابلات أيضا من العوامل المؤثرة في اختيار الكابلات هي حجم الأسلاك المكونة للكابل ومدى قدرتها على تحمل التيار ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحروف التي تلصق بالقبل وتحمل مواصفاته كدرجة مقاومته للحرارة والأماكن التي يناسبها.

أنواع الكابلات الكهربائية ومقاساتها

هناك الكثير من أنواع الكابلات التي من الممكن ذكرها كالاتي:

هناك الكابل المزدوج الذي يعمل مع التيار المتردد وهناك الكابل المجدول الذي يعمل أيضا مع التيار المتردد وقد تكون الأسلاك بداخله متشابكة، وهناك الكابل ثنائي المحور الذي يستخدم للإشارات عالية التردد وبداخله موصلين.

ومن أشهر أنواع الكابلات: الكابلات المدفونة تحت الأرض من حيث أنها تناسب جميع الظروف وتكون مغطاة بأغطية معدنية أو مطاطية، وهناك الكابل الشريطي وهو يكثر استعماله في الأجهزة الكهربائية التي لا تحتاج إلى جهد عالي

وهناك الكابل ذات الوصلات المتعددة ويستخدم كثيرا في المنازل

أفضل أنواع الكابلات الكهربائية

هناك الكثير من الكابلات التي تتعرض للفساد بسرعة وتقابلنا هذه المشكلة في المنزل كثيرا عند استخدام بعض الكابلات التي بمجرد توصيلها بالتيار الكهربائي تتعرض للانصهار وحتى نتغلب على هذه المشكلة.

لابد عند شراء أي كابل التعرف على نوع السلك المغزى له ومدى قدرة تحمله فهناك كثير من أنواع الأسلاك الكهربائية الموجودة داخل السوق ومنها السلك المصمت الذي يكون عبارة عن قطعة واحدة وهناك السك المجدول وهو يشبه الضفيرة وهناك السلك الشعر وهو أفضل أنواع الأسلاك ودرجة مقاومته عالية.

أنواع الكابلات الكهربائية والهف منها

يمكن تصنيف كابلات الكهرباء على حسب الهدف من استخدامها إلى كابلات طاقة وكابلات بيانات وكابلات الطاقة من أشهر أنواع الكابلات فهي التي تعمل على تزويد الأجهزة المختلفة بالطاقة.

أما كابل البيانات فهو الكابل الذي يستخدم من اجل نقل المعلومات ومن أشهر هذه الكابلات المستخدمة على شبكة الإنترنت في نقل الإشارات المعلوماتية.

أنواع الكابلات الكهربائية من حيث الاستخدام

يمكن تصنيف الكابلات على حسب طريقة استخدامها فهناك الكابلات التي تستخدم لقل الطاقة العلوية وهناك الكابلات إلى يتم تثبيتها في الأرض وتواجه جميع الظروف الجوية وهناك كابلات الاتصال وهناك الكابلات التي تناسب الأغراض المنزلية

والخلاصة أن الكابل الكهربائي هو الطريقة التي يتم عن طريقها نقل التيار الكهربائي بطريقة آمنة وفعالة وهناك الكثير من أنواع الكابلات منها الكابل المزدوج، والكابل المعزول، والكابل المجدول، والكابل المكسو بالمعدن والكابل المحوري ويصنف أيضا على حسب الغرض من وطريق استخدامه

وختاما فانه عند شراء كابل كهربائي يرجى الحرص على معرفة الأسلاك المكونة لهذا الكابل ومدى جودتها على تحمل التيار الكهربائي خاصة إذا كان استعمال الكابل في المنزل حتى لا تتعرض الأجهزة المنزلية للفساد.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-